مسؤول شعبة الدراسات العليا في ديوان المحافظة يوضح آلية التقديم على الدراسات العليا.

مسؤول شعبة الدراسات العليا في ديوان المحافظة يوضح آلية التقديم على الدراسات العليا.

 

إعلام ديوان محافظة البصرة / مصطفى حميد جاسم

 أوضح مسؤول شعبة الدراسات العليا في ديوان المحافظة  "أيمن عبد الرضا مهاوي"، عن الآلية والضوابط المتبعة في الدراسات العليا داخل وخارج العراق  قائلا : إن الدراسات العليا تنقسم نوعين نوع داخل العراق وآخر خارج العراق.الدراسة داخل العراق تحتوي على قناة المتميزين والدبلوم العالي/إدارة محلية وتخطيط ستراتيجي ، فضلا عن الدراسة العامة التي تفتح أبوابها وزارة التعليم العالي.

أما التخطيط الاستراتيجي  والإدارة المحلية، فتكون عن طريق الأمانة العامة لمجلس الوزراء،

وأضاف مهاوي : إن التعليم العالي تفتح بواب الدراسة بكل انواعها وبكل الاختصاصات،وحاليا الدراسة مفتوحة خارج العراق حيث تكون عن طريق إجازة دراسية ،

 تكون فيها مخصصات ثابتة وأخرى متحركة ،الثابتة تشمل الزوجية والأطفال والراتب الاسمي والمخصصات و الشهادة،أما المتحركة هي مخصصات الخطورة والمنصب ومخصصات المهنة فكل هذه يتم رفعهن  عند الدراسة.

وتابع بالقول : إن المحافظة أو الجهة التي تمنح الإجازة الدراسية تتكفل بالطيران والاطروحة ومخصصات السكن، بالنسبة للشخص الذي يرغب بالدراسة خارج العراق ،والموظف الذي يحصل على الشهادة المطلوبة تحتسب له  العلاوة والترفيع، أما الخطورة  لا يتم احتسابها  لانها موقعية وتعتبر من المتحركات.

لافتا إلى أن الدراسة داخل العراق ، يتم احتساب الراتب الاسمي ومخصصات الأطفال والزوجية ، ويصل لنا اشعار من وزارة التعليم العالي بان الموسم الدراسي في العراق  قد تم فتحه على اساس التعليمات الخاصة (١٦٥) لسنة ٢٠١١ ، أما الدراسة خارج العراق  هي نفس تعليمات الدراسة داخل العراق  ولكن دون ضوابط.

يذكر أن الدراسة خارج العراق، تبدأ كل عام، مع بداية شهر كانون الثاني أو نهاية شهر كانون الأول، حيث يتم الإعلان عن ذلك عن طريق وزارة التعليم العالي .

 

واختتم حديثه بالقول: يشترط في التقديم على الدراسات العليا،  أن لايتجاوز  عمر المتقدم لدراسة الماجستير عن (٤٥) عاما ، ولدراسة الدكتوراه (٥٠) عاما ،وأن يكون لديه خدمة فعلية لأكثر  من عامين.

برمجة وتصميم المرام