رئيس مجلس الوزراء يقدم الدعم لمشروع استثمار محو النفايات في البصرة

رئيس مجلس الوزراء يقدم الدعم لمشروع استثمار محو النفايات في البصرة

متابعات - ديوان محافظة البصرة 

كشف رئيس هيئة استثمار البصرة عن ورود اتصال هاتفي من مكتب رئيس الوزراء لاهتمام رئاسة الوزراء بمشروع محو النفايات و تحويلها إلى طاقة التي تروم شركة جنسز السويسرية إنشاءه في البصرة بكلفة 70 مليون يورو.

وقال علاء عبد الحسين سلمان انه تماشيا مع خطة الهيئة في اجتذاب الشركات العالمية لإقامة مشاريع إستراتيجية من شأنها حل مشاكل تواجهها المحافظة فان الهيئة استطاعت كسب اهتمام شركة جنسز السويسرية لإنشاء مشروعها في البصرة فيما بحثت مع مجلس الوزراء توسعة صلاحيات الهيئة لغرض تسهيل إجراءات الشركة .

وأضاف عبد الحسين إن الاتصال الذي ورده من مكتب رئيس الوزراء العراقي الدكتور عادل عبد المهدي اليوم الخميس تم التباحث فيه عن رغبة الحكومة الاتحادية في دعم الشركة تماشيا مع أهمية المشروع و الذي يتطابق مع رؤية الحكومة الاتحادية في البحث عن حل للمشكلات التي تواجه محافظة البصرة خصوصا النقص الحاصل في الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف .
و كان مدير عام شركة جنسز السويسرية ستايش ايرج كان قد بين استعداد الشركة لاقامة مشروع لمحو النفايات بكلفة تقارب 70 مليون يورو و خلال فترة تنفيذ تبلغ سنة ونصف تقريباً فيما سينتج المشروع الطاقة الكهربائية ويعيد تدوير الحديد والزجاج للاستفادة منه لصناعة طابوق حراري وبتقنية حديثة .

يذكر ان البصرة تطرح نفايات تتراوح من 1200_1500 طن في اليوم الواحد، فيما تشير التقارير الى ان انتاج الفرد الواحد من النفايات يصل الى 0.74 كلغم خلال عام 2019

برمجة وتصميم المرام