في دفتر الابداع والمبدعين خط الروائي " أحمد إبراهيم السعد" أولى كلماته

"العراق سينما" بعدسة أحمد إبراهيم السعد
المركز الإعلامي لديوان محافظة البصرة / مصطفى حميد جاسم
في دفتر الابداع والمبدعين خط الروائي "إبراهيم أحمد السعد" كلماته أولى وهى تروي حجم المعاناة والمأساة آلذي رافقت مشواره الإبداعي آلذي انطلق منذ عام 1990 ، حيث كآنت احدي نصوصه القصصية قد أبصرت عبر جريدة الراصد في نص قصصي عنوانه (المغتسل).
وقد صدر بعض نصوصه القصصية في صحف (بابل ، الثورة ، الجمهورية) ومجلات (حراس الوطن ، آفاق عربية ، الطليعة الادبية).
ومن التجربة التي تم نشرها من قبل الدكتور الروائي " لؤي حمزة عباس" استلهم "السعد" ، مشروعه السردي ، حيث شكل ملهما له في مضمار الكتابة ، فضلا عن كونه مصدر طاقة والهام وبطل في درسه الإبداعي.
وقد أصدر الروائي أحمد إبراهيم السعد إنتاجه الروائي الأخير بعنوان " العراق سينما" عام ٢٠٢٠ "عن دار المعقدين وبواقع ( ١٣٤صفحة) من القطع المتوسط ، وقد واصل السعد مسيرته الإبداعية بمنجز سبق أن أنتجه وعلى النحو التالي :
*الجرح : مجموعة قصصية ، دار الشؤون الثقافية العامة ، عام ٢٠٠٢ .
* جناحان من ذهب : قصص قصيرة ، دار الشؤون الثقافية عام ٢٠٠٧ .
* وهن الحكايات : رواية، فازت بجائزة الدولة للابداع عام ٢٠١٤-٢٠١٥ ، منشورات اتحاد الادباء والكتاب في العراق .
الانتاجات الإبداعية التي حققت مراكز متقدمة في محافل سردية وشملت :
*( محرقة القصب) قصة فازت بجائزة ( جريدة الزمان اللندنية) عام ٢٠٠٤ .
*صندوق البالونات الملونة قصة فازت بالجائزة الثانية مناصفة في مسابقة ( جريدة المؤتمر) عام ٢٠٠٧ .
*قصة الأصابع السادسة فازت بالجائزة الثالثة في مسابقة اتحاد أدباء العراق .
تم اختياره ضمن انطلوجيا القصة العربية وترجمت بعض نصوصه القصصية إلى اللغات ( الانكليزية، الايطالية، الفرنسية).
* كتب عشرات الافلام الطويلة والقصيرة ، وعرض في مهرجانات عربية ، وفاز بعرض فيلم "إخراج بهاء الكاظمي ، في مهرجان (سوريا السينمائي).
وعن حقوق الانسان صدر له كتاب بعنوان (اليورانيوم عراقيا).
له من المخطوطات منها: رواية (طحين اسود ، احلام الريش ، دودة قبر سياسي ، حليب الله)
وقد أسهم الروائي احمد ابراهيم السعد في وضع المشهد السردي إزاء تخطيه جواز المرور نحو مسار غير مألوف والسائد بماركة مسجلة عنوانها الابداع.