ضبط تلاعب بالرسوم الكمركية في ميناء أم قصر

ضبط تلاعب بالرسوم الكمركية في ميناء أم قصر

اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، عن “ضبط حاويتين حجم 40 قدما تحتويان على أجهزة ستلايت وملحقاتها والمنجزة معاملتها الجمركية من قبل مركز جمرك ميناء ام قصر الشمالي خلافا للضوابط والتعليمات النافذة”.

وقالت الهيئة في بيان، إطلع / المركز الإعلامي/ على نسخة منه ، انه «تمت عملية ضبط الحاويتين المذكورتين عند سيطرة البحث والتحري التابعة للهيئة».

واضافت انه «وبعد تدقيق معاملتها الكمركية، ومعاينة البضاعة من قبل السيطرة، تبين أن الحمولة الفعلية في الحاويتين أجهزة ستلايت فقط وفرق الرسم الكمركي (21مليون 316 الف دينار عراقي) مما سبب هدرا بالمال العام».

وفي السياق نفسه، كشفت الهيئة انها «تمكنت من ضبط حاوية حجم 40 قدما بمنفذ ميناء ام قصر الشمالي تحوي (أدوات احتياطية للسيارات، زجاج سيارات، ربل محرك) وحسب ما تم ذكره في المعاملة الجمركية، المنشأ آسيوي والمنجزة من قبل دائرة جمرك محطة بوابة البصرة خارج الضوابط».

ولفتت إلى «ضبطت الحاوية كذلك خارج الحرم الجمركي، وتبين بعد الكشف وجود (14 شوال) كل شوال يحتوي على (13 لفة واير) وكذلك (13) كارتون فيوزات وكتفات مستعملة لم يصرح بها ولم تذكر بالمعاملة الكمركية وعدم استيفاء الرسوم الكمركية عنها، علما بأن وزن البضاعة (26طن و 983كغم) وتم التحاسب فيما يخص الرسوم على أوزان (2طن أدوات احتياطية) (7طن زجاج) (4طن ربل محرك)، علماً أن مادة الربل لا وجود لها من ضمن البضاعة المصرح بها في المعاملة».

واشارت الهيئة، إلى انه «تمت إحالة المواد المضبوطة إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها».