البصرة : تجدد المطالبة بإغلاق منافذ كوردستان أمام الطماطم المستوردة

البصرة : تجدد المطالبة بإغلاق منافذ كوردستان أمام الطماطم المستوردة

جددت السلطات المحلية في قضاء الزبير غرب البصرة ، اليوم الاثنين مطالبتها للحكومة المركزية بغلق منافذ اقليم كردستان امام محصول الطماطم المستورد ، مشددة على ضرورة اعتماد تسويق محصول الطماطم الفائض من مزارع الزبير للتصدير .

وقال قائممقام القضاء ،عباس ماهر خلال لقاءه مجموعة من المزارعين ورؤساء الاتحاد الفرعي وجمعية اللحيس الفلاحية ان “هناك تذمر وشكاوى من المزارعين مع ذروة الإنتاج ووفرته من دخول محصول الطماطم المستورد عبر منافذ اقليم كردستان ما تسبب في التأثير على التسويق والأسعار”.

مؤكدا على ان “انتاج وتسويق محصول الطماطم من مزارع الزبير في ذروته وتصاعد متوقعا وصول الانتاج للموسم الزراعي الحالي الى اعلى مستوياته عن السنوات السابقة لدخول مزارع منتجة جديدة بالرغم من تعرض أكثر من 250 مزرعة الى اضرار جسيمة نتيجة الامطار الأخيرة”.

مطالبا “بضرورة حماية ودعم المنتج الزراعي المحلي واصدار التعليمات بضرورة غلق الحدود امام المحاصيل الزراعية وتشديد الرقابة على منافذ كردستان والسيطرات الرابطة بين الاقليم ومحافظات الوسط والجنوب”.

من جهته طالب رئيس جمعية اللحيس الفلاحية ، عواد كلف “بضرورة اعتماد مركز تسويق موحد ومتكامل مع توفير خدمات متكاملة ومنع دخول الطماطم المستوردة”.

مؤكدا على “ضرورة اعتماد التعليمات والضوابط الرسمية في مركز التسويق مطالبا البلدية بضرورة ان تكون هناك مرافق خدمية متعددة مع توفير الحمايات في مركز التسويق ودعم المزارعين والمسوقين”.