الحكومة المحلية في البصرة تبحث مع اليابان تنفيذ مشاريع القرض الياباني

الحكومة المحلية في البصرة تبحث مع اليابان تنفيذ مشاريع القرض الياباني

 

 

اعلام النائب الاول :

 

 

بحثت الحكومة المحلية في البصرة ، اليوم الاحد ، مشاريع الحكومة اليابانية في محافظة البصرة ضمن القرض الياباني والتي تخص مشاريع الماء والطاقة".

 

وقال النائب الاول لمحافظ البصرة المهندس ، محمد طاهر التميمي ، في تصريح صحفي ، انه بحث مع نائب السفير الياباني في العراق ( شو ناكاگاوا) ، مشاريع الحكومة اليابانية في محافظة البصرة ضمن القرض الياباني والتي تخص مشاريع الماء والطاقة الكهربائية ومشاريع النفط ، والتي كان من اهمها مشروع مصفى البصرة وهو مشروع FCC والذي يعتبر احدث المصافي المعقدة المحال الى شركة الغاز اليابانية JGC القابضة للتنفيذ.

 

واكد نائب محافظ البصرة ، ان" كلفة وتمويل المشروع هي 4 مليار دولار يتم تمويلها من قروض وكالة جايكا الحكومية اليابانية، اولها قرض قيمته 1 مليار دولار والذي يعد من أكبر المبالغ التي تخصصها حكومة اليابان لقرض واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، مبيناً ان" المشروع يهدف الى تحويل مخلفات انتاج مصفى البصرة من النفط الاسود الى منتجات بيضاء عبر مجمع تكسير حفزي للسوائل (FCC) الذي يتضمن منشأة FCC. وبعد تنفيذ المشروع، سيصبح مصفى البصرة هو المصفى الوحيد في العراق الذي يصنع المنتجات النفطية ذات القيمة المضافة العالية كالبنزين والديزل ملائماً المعايير الدولية للبيئة.

وتابع المهندس التميمي ان" طاقة المشروع ستصل الى 55 الف برميل يوميا ، وكما سيوفر المشروع فرص العمل بعد اكتماله ستصل الى 7 الاف عامل ، وستكون عدد العمالة خلال مرحلة التنفيذ ستصل 70 الف عامل من اهالي البصرة .

 

ولفت التميمي ان" المشروع سيفتتح الايام القادمة وان فترة انجازه ستكون 4 سنوات ليدخل ضمن المشاريع التي ستخدم اقتصاد محافظة البصرة".



الحكومة المحلية في البصرة تبحث مع اليابان تنفيذ مشاريع القرض الياباني