الصحة تلوح بإعادة الحظر الشامل في ظل ارتفاع الإصابات بكورونا

الصحة تلوح بإعادة الحظر الشامل في ظل ارتفاع الإصابات بكورونا

 

المركز الاعلامي  / 

اكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاربعاء، على انها سنقدم التوصيات التي قد تشمل اتخاذ الإجراءات الأكثر تشددا ومنها فرض الحظر الشامل.
وذكرت الوزارة في بيان تلقاه/المركزالاعلامي/نسخة منه “لقد حرصت وزارة الصحة طيلة الفترة الماضية من خلال بياناتها وتصريحات الخبراء والاستشاريين في الامراض الوبائية على تكرار التحذير والتنبيه للمواطنين الكرام من خطورة الموجة الوبائية الثالثة لجائحة كورونا وضرورة الابتعاد عن الاستهانة بتطبيق الاجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمام والتباعد الجسدي وخطورة التجمعات”.
وشدد البيان على “ضرورة الاسراع في أخذ اللقاح وأكدت على ان بلدنا العراق لم يتعدى مرحلة الخطر وانه ليس بمنأى عن ما يمر به العالم من وضع وبائي خطير”.
وبين أن “الاصابات سترتفع مرة اخرى نتيجة التراخي الواضح والاستهانة بتنفيذ الاجراءات الوقائية ، وللاسف الشديد لم تكن الاستجابة من المواطن الكريم بالشكل المطلوب ، بل عادت كل مظاهر التجمعات البشرية مثل مجالس العزاء و الاحتفالات في القاعات ، واستئناف العادات الاجتماعية كالمصافحة والمعانقة والتقبيل”.
واضاف البيان أن “وزارة الصحة والبيئة تأسف للضعف في تعاون المواطنين لتطبيق الاجراءات الوقائية والتأخر في أخذ اللقاحات الامنة والرصينة المتوفرة في كافة المستشفيات والمراكز الصحية”.
وتابع انه من منطلق المسؤولية القانونية والاخلاقية ، فاننا “نكرر الدعوة الى النخب الاجتماعية والثقافية والاكاديمية والاعلامية ورجال الدين وشيوخ العشائر والناشطين لتحمل المسؤولية الوطنية والاخلاقية لحث المواطنين على الالتزام بالاجراءات الوقائية والتعليمات الصحية الصادرة عن الجهات المختصة في ضرورة أرتداء الكمام والحفاظ على التباعد الجسدي وتجنب المصافحة والمعانقة والتقبيل عند تبادل التحية مع الاخرين و الامتناع عن أقامة التجمعات الاجتماعية والثقافية و الدينية و السياسية ، والمشاركة في جهود الحملة الوطنية لتلقيح المواطنين ضد فايروس كورونا”.
وحث البيان وزارات الدولة كافة والمؤسسات الحكومية والاهلية على “متابعة التزام موظفيها بارتداء الكمام وتعقيم اليدين اثناء الدوام و التباعد الجسدي لتنفيذ الاجراءات الوقائية والقرارات الصادرة عن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ، و حث الموظفين على أخذ اللقاحات او اجراء مسحات PCR بشكل اسبوعي”.
واستكمل البيان “كما نهيب بالقائمين على العتبات المقدسة والمزارات الشريفة ودور العبادة كافة بتطبيق الاجراءات الوقائية بشكل تام وخاصة ارتداء الكمام وتطبيق التباعد الجسدي بشكل كامل ومنع التجمعات البشرية الكبيرة فيها”.
واوضح ان “وزارة الصحة والبيئة تراقب الوضع الوبائي عن كثب وبقلق شديد ، وسنقدم التوصيات التي قد تشمل أتخاذ الاجراءات الاكثر تشددا في حال تواصل زيادة الاصابات بشكل خطير ومنها فرض الحظر الشامل وغلق الحدود لقطع سلسلة انتشار العدوى لتقليل نسب الاصابات والوفيات وحماية المواطنين من الخطر”.
واكد البيان على الرفق الصحية “بتكثيف حملاتها الرقابية على المطاعم والمقاهي والكازينوهات والمولات والاماكن الترفيهية و القاعات وغيرها لمتابعة تنفيذ الاجراءات الوقائية واتخاذ الاجراءات العقابية بحق المخالفين منهم استنادا الى قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

برمجة وتصميم المرام