رئيسا الجمهوريَّة والوزراء يشددان على منع التزوير في الانتخابات

رئيسا الجمهوريَّة والوزراء يشددان على منع التزوير في الانتخابات

المركز الإعلامي

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أن العملية الانتخابية ستخضع لإجراءات فنية استثنائية لمنع التزوير وضمان صوت العراقيين، بينما شدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، على التعامل بحزم مع أي محاولة للتزوير في الانتخابات وعلى المتابعة المستمرة للتجاوزات والخروقات من قبل المرشحين والأحزاب.

 

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن “صالح التقى أمس الاثنين ممثلين عن المكونات والأطياف العراقية من مختلف المدن والمناطق في عموم البلاد، حيث جرى بحث الانتخابات المقبلة وأهميتها للمكونات العراقية”.

وقال خلال اللقاء: إن “العراق أمام استحقاق كبير بعد أيام قليلة يتجسد في الانتخابات التي ستكون نقطة تحول في البلد ورسم مستقبله، ويجب أن تكون منطلقاً حقيقياً نحو إصلاح الوضع الحالي بما يضمن الحكم الرشيد، ويُقرُّ الحقوق والواجبات للمواطنين، ويفرض سيادة القانون ويحفظ سيادة البلد”.

من جانب آخر، ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اطّلع على تطبيق المحاكاة الخامسة، التي نُفّذت قُبيل إجراء انتخابات العاشر من شهر تشرين الأول، جاء ذلك خلال زيارته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”.

وبيّن الكاظمي أن “نجاح تنفيذ المحاكاة الخامسة، يدلّ على التحضيرات والاستعدادات الكاملة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة، تعبّر عن تطلعات العراقيين المستقبلية”.

من جانبه، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي: إن “طيران الجيش عنصر أساس في العملية الانتخابية وسيكون المسؤول عن نقل صناديق الاقتراع من المحافظات الى مخازن مفوضية الانتخابات في بغداد”.

وأضاف “كما تقرر إيقاف الاجازات تماما لمنتسبي القوات المسلحة وأن يكون الدوام بنسبة 100 %”، وأشار الى أن “القوات الأمنية تنفذ عمليات عسكرية واستباقية من دون توقف وبشكل مستمر”.

في الأثناء، قالت مساعد الناطق الاعلامي لمفوضية الانتخابات نبراس أبو سودة في حديث صحافي: إن “المفوضية أنهت جميع استعداداتها تحسبا ليوم الاقتراع وكل نشاطاتها نفذتها بما يتوافق مع جدولها الزمني”.

وأضافت، أن “النشاط الأبرز حالياً هو النشاط اللوجستي والتهيئة والتحضير ليوم الاقتراع مثل تسلم المدارس وتجهيزها بعدة الاقتراع ومحطة الاقتراع ويبدأ في يومي 6 و7 من الشهر الحالي استعداداً للاقتراع العام أولاً، ومن ثم يستكمل في يومي 8 و9 تحسبا للاقتراع الخاص”.

من جانب آخر، أعلنت جامعة الدول العربية، مشاركتها في مراقبة انتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2021، وذكر بيان للجامعة، أن “البعثة وصلت إلى جمهورية العراق بتاريخ 3 تشرين الأول 2021 لتشارك في تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية بكل حيادية وتجرد”.

برمجة وتصميم المرام