أربيل: موجة سيول متوقعة والمحافظة تدعو المواطنين للبقاء في المنازل

أربيل: موجة سيول متوقعة والمحافظة تدعو المواطنين للبقاء في المنازل
حددت محافظة أربيل قيمة الأضرار الناتجة عن السيول، وسط تحذيرات للمواطنين من مغادرة منازلهم في الأيام الثلاثة المقبلة حفاظا على حياتهم. ويُتوقع انخفاض بدرجات الحرارة يبدأ غدا الثلاثاء،حتى بداية العام المقبل، مع احتمالية حدوث موجة سيول جديدة.وقال المحافظ اوميد خوشناو : إن “قيمة الأضرار التي سببتها السيول بالمحافظة، بلغت 21 مليار دينار، كما  تم تدمير 402 منزل، و153 محلاً تجارياً، و867 سيارة”.وأضاف أن “2509 أسر تضررت، بينما بلغ عدد الوفيات 12 شخصاً، عثر على  جثث عشرة منهم”، داعيا الحكومة الاتحادية إلى “إرسال جزء من ميزانية الطوارئ للمساعدة”.وكشف خوشناو عن “فتح حساب بنكي لتقديم المساعدات المالية”، معلنا أنه “احتراماً لأرواح الضحايا والشهداء، لن يقام أي حفل رسمي بمناسبة رأس السنة”.
في الشأن ذاته أعلن المشرف على إدارة منطقة سوران، هلكورد شيخ نجيب، بمؤتمر صحفي عقده أمس الاحد، “انطلاق حملة لاغاثة متضرري فيضانات أربيل اعتبارا من الأحد الى نهاية الاسبوع الحالي، وتشمل مناطق الإدارة المحلية، ليتم بعدها نقل المساعدات الى أربيل”، مؤكدا أن “الادارة تستقبل أنواع المساعدات كافة”.وبين أن “الادارة عقدت اجتماعا، واتخذت الاستعدادات اللازمة لاحتمالية حدوث سيول جراء الأمطار الغزيرة المتوقع هطولها خلال الايام الثلاثة المقبلة”، داعيا السكان إلى “البقاء في منازلهم خلال هذه المدة حفاظا على سلامتهم”.
في سياق متصل، حذرت الانواء الجوية من حدوث سيول وفيضانات بالمناطق الشمالية اليوم الاثنين، منبهة الى أن البلاد على موعد مع انخفاض لدرجات الحرارة،يبدأ من يوم غد الثلاثاء حتى بداية العام المقبل. وقال المتنبئ الجوي صادق العطية لـ”الصباح”: إن “الحالة الجوية التي تمر بها البلاد منذ أيام، ستنتهي يوم غد الثلاثاء، بينما ستظل التحذيرات موجودة اليوم الاثنين لمناطق شمال أربيل والسليمانية ودهوك وشمال نينوى”، مضيفا أن “غزارة أمطار المنخفض الجبهوي الذي سيعبر اليوم الاثنين، وستتركز بالمناطق الشمالية، ستسبب سيولا وفيضانات”.
وتابع أنه في “يوم غد الثلاثاء سيحصل انخفاض بدرجات الحرارة،في بغداد والمحافظات الشمالية، كما ستهطل ثلوج على الجبال”، منبها الى أن “حالة أخرى سوف تبدأ قبل نهاية العام الحالي، ترافقها أمطار مع أعياد الميلاد، كما سيحصل انخفاض حاد بدرجات الحرارة في الأسبوع الأول من العام المقبل”.
برمجة وتصميم المرام