الصحف تهتم باحتمال تدويل ملف المياه وزيادة الايرادات المالية والحاجة للمشاريع الستراتيجية

الصحف تهتم باحتمال تدويل ملف المياه وزيادة الايرادات المالية والحاجة للمشاريع الستراتيجية

اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السابع من تموز ، بملف المياه والتلويح بتدويله .. وزيادة الايرادات المالية والحاجة للمشاريع الستراتيجية .

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :” لوَّحت الجهات المعنيَّة في البلاد بـ”تدويل” قضية المياه خلال المرحلة المقبلة بعد معاناة كبيرة لبعض المحافظات من وجود شحّ حتى في مياه الشرب، وعدم استجابة الجانبين التركي والإيراني لمطالب زيادة حصص العراق المائية”.

واشارت بهذا الخصوص الى قول رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار في مجلس النواب، ثائر مخيف آل كتاب:” ان اللجنة ستسعى مع بدء الفصل التشريعي إلى توجيه وزارة الخارجية بضرورة مخاطبة دولتي إيران وتركيا من أجل زيادة حصة العراق المائية منهما”.

وأضاف :” ان تركيا بصدد اقامة سد (جزرة) الاروائي الذي يبعد 35 كم عن الأراضي العراقية، وهو سد خطير ومرعب ومخالف لكلّ الأعراف القانونية بين الدول المتشاطئة بالنسبة للعراق وسيلقي بظلاله على الاجيال القادمة”.

وتابع :” ان تركيا ضربت كلّ القيم والمعايير والقوانين والدساتير المكتوبة بينها وبين العراق عرض الحائط، خاصة عندما قطعت المياه رغم دخول الأهوار العراقية كمسطحات مائية إلى لائحة التراث العالمي والتي يجب أن تكون مغمورة بالمياه على الدوام حسب لوائح منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم والفنون (يونسكو)”.
ونقلت / الصباح / عن رئيس قسم التخطيط بمركز إنعاش الأهوار في وزارة الموارد المائية، حيدر لفتة علي قوله :” ان كميات المياه التي تصل إلى مناطق الأهوار تأثرت بشكل كبيرة بسبب الشح”.
وأضاف :” ان قلة المساحات المغمورة أثرت في السكان الموجودين هناك، لذا يحاولون تغيير أماكنهم”، مشيراً إلى أنَّ “المركز يعمل من خلال وضع خطط لتثبيت المواطنين الموجودين هناك من خلال حفر آبار ونصب محطات تحلية وإيصال المياه إلى أبعد نقطة موجودة في القرى والأرياف بالأهوار”.

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بموضوع زيادة الايرادات المالية وحاجة البلاد الى المشاريع التنموية الستراتيجية .

ونقلت الصحيفة قول الخبير الاقتصادي نبيل جبار العلي :” من المتوقع ان يكون حجم مجمل الايرادات النفطية بحدود 120 الى 125 مليار دولار ، وهي تمثل ايرادا تاريخيا بالنسبة للعراق لم يحققه في اي سنة من السنوات على طول عمر الدولة العراقية ، بسبب حجم الاسعار المرتفعة وبسبب حجم الانتاج المرتفع”.

واضاف العلي :” ان هذه المعدلات ، اذا انعكست مع الايرادات غيرالنفطية ، قد تحقق قرابة 200 ترليون دينارعراقي وتعتبر تقريبا 200% من معدلات الايرادات السنوية خلال السنوات الماضية خصوصا بالفترة من 2014 الى 2020 “.

وبين :” ان سياسة الحكومات المتعاقبة تضع موازنتها التشغيلية تقريبا مضمونة بما يقارب 90 ترليون دينار والبقية على الفائض الذي عندما يأتي يتم تحويله للاستثمارية ، ونفس الحالة اليوم اذا توقف الفائض بانخفاض الاسعار ستقوم بايقاف المدرسة والمستشفى وتبليط الشارع وتبقى مشاريع متلكئة”.
واوضح الخبير الاقتصادي :” ان هناك افكارا عدة لتوظيف فائض الايرادات في حال استمرارها ، ولكن بالنتيجة لا مشروع تنمويا ولا صندوق سياديا فالمشكلة اننا نعيش ظروفا او سنوات او حكومات متشابهة وتقليدية بالاداء”.

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت نتائج مسح القوى العاملة الذي انجزه وزارة التخطيط بالتعاون مع منظمة العمل الدولية .
ونقلت الصحيفة قول وزير التخطيط خالد بتال النجم :” ان المسح الذي اجراه الجهاز المركزي للاحصاء ، يأتي في اطار جهود الوزارة ، لملاحقة جميع المؤشرات لجميع القطاعات، بغية توظيفها في اعداد الخطط والسياسات التنموية وتحقيق اهداف التنمية المستدامة”.

واضاف الوزير :” ان مسح القوى العاملة، يعد المسح الوطني الاول المتخصص في هذا المجال، فقد اعتمد احدث المعايير الاحصائية العالمية، واسهم في توفير مؤشرات مهمة على مستوى الحضر والريف وعن سوق العمل، وتحديد ومعرفة الاحتياجات في توليد فرص العمل، وبالتالي مواجهة تحديات سوق العمل” ، مؤكدا وجود حاجة كبيرة لمؤشرات تغطي واقع سوق العمل والعمالة في ظل عدم تنفيذ التعداد العام للسكان لحد الان، وان النتائج التي اظهرها المسح الحالي، أُخضعت الى تحليل معمق من قبل خبراء متخصصين لضمان دقتها، وتعبيرها عن الواقع”.

وتابع انه :” من بين المؤشرات التي اظهرها مسح القوى العاملة، ان نسبة البطالة في العراق بلغت 16.5 بالمئة والمواطنين بعمر 15 عاماً يشكلون 64 بالمئة من السكان، ونسبة الذكور والاناث بعمر 15 سنة بحدود 50 بالمئة لكل منهما، اما نسبة الشباب بعمر 15 الى 24 عاماً فقد شكلت 21 بالمئة و من 25 عاماً فاكثر 43 بالمئة”.

برمجة وتصميم المرام