الموارد تعلن كميات الترسبات المرفوعة في ثلاث محافظات

الموارد تعلن كميات الترسبات المرفوعة في ثلاث محافظات

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، نجاح حملتها لإيصال المياه إلى ذنائب الأنهر، فيما أشارت إلى كميات الترسبات الطينية المرفوعة في محافظات ميسان وذي قار وديالى.

وقال معاون مدير الهيئة العامة لصيانة وتشغيل حوض الفرات في الوزارة، مهند عبد الهادي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “التركيز الرئيسي كان في محافظات ذي قار وميسان وديالى، حيث أن الاخيرة تعاني من قلة الواردات القادمة من أيران، ما أثر بشكل كبير على تأمين مياه الشرب لأقضية ونواحي محافظة ديالى”، مؤكداً أن ” “إعمال التطهيرات أعطت أولوية لمحافظة ديالى، حيث كان الجهد متميزاً برفع الترسبات”.

وأشار إلى، أن “مجموع الكميات المرفوعة من الترسبات بمحافظ ميسان وذي قار وديالى تصل إلى 4 ملايين و700 ألف متر مكعب، تم رفعها من جداول كانت تعاني من شحّ مائي”، مبيناً أن “هذه الحملة ساعدت بإيصال المياه إلى ذنائب تلك الجداول وتأمين مياه الشرب والإرواء إلى هذه المحافظات”.

وأوضح، أن “عمليات رفع الترسبات ساعد على تنفيذ الخطة الزراعية بنسبة 100%‎ بالموسمين الصيفي والشتوي، بالإضافة إلى تأمين مياه الشرب بصورة رئيسة، كما أن التجاوزات وقلة الحصص المائية أثرت ايضا في هذه المحافظات”.

ولفت إلى، أن “هيئة التشغيل قامت بحملة لرفع التجاوزات وتنظيم الحصص المائية بين المحافظات، وكان لها الدور الأكبر بضمان تلك الحصص”.

 وبين، أن “محافظتي ذي قار وميسان أكثر المحافظات التي كان عليهما التركيز في العام الماضي، حيث تم تأمين أكثر من 120 آلية بالمحافظتين، بعد تجميع جهد من عدة محافظات”.

ونوه، بأن “عملية رفع الترسبات تتم بمراحل، وفي حال أكمال  العملية، ستصل المياه الى أبعد نقطة”.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية

برمجة وتصميم المرام