زراعة البصرة تكشف عن خطتها لمواجهة شحة المياه ونقص الاطلاقات المائية

زراعة البصرة تكشف عن خطتها لمواجهة شحة المياه ونقص الاطلاقات المائية



صوت البصرة /
كشف معاون مدير زراعة البصرة علي سالم لفته عن خطة المديرية لمواجهة شحة المياه وقلة الاطلاقات المائية فيما دعا الفلاحين والمزراعين الى الترشيد في استهلاك مياه الري .
وقال لفته في تصريح خص به /صوت البصرة/ ان " إجراءات مديرية زراعة البصرة لمواجهة شحة المياه وقلة الاطلاقات المائية من نهر دجلة تتمثل باستخدام طرق الري الحديثة كالري بالتنقيط والري بالرش فضلا عن توجيه الفلاحين والمزارعين في جميع قواطع مديرية الزراعة التي تعتمد مياه الري على الأنهار بضرورة ترشيد استهلاك المياه وزراعة المحاصيل التي تتحمل الملوحة والجفاف .
وأضاف ان " رئاسة مجلس الوزراء وجهت باستخدام الطرق الحديثة للري وان مديرية زراعة البصرة اعدت خطة لنشر تقنيات الري الحديثة على عموم البصرة من خلال اعداد مشاريع اقترحت لخطة 2023 والخطط القادمة لتنفيذها على ميزانية محافظة البصرة من خلال توزيع منظومات ري بالتنقيط ومنظومات رش ثابت وأجهزة تسوية ليزرية لأنها تساعد على تقليل الهدر بالمياه إضافة الى وجود خطة لدى وزارة الزراعة لتوزيع منظومات الري بالرش سواء كان محوري او ثابت اذ تم اعداد خطة متكاملة تم رفعها لوزارة الزراعة لغرض اعتمادها لمدة خمس سنوات .
واشار الى ان "  الخطة الزراعية الصيفية تتمثل بإعداد المساحات الزراعية على عموم القواطع الزراعية والقسم من هذه الخطة تعتمد على الري بمياه الابار مثل ( قاطع الزبير وسفوان) والتي تكثر فيهما زراعة الطماطم والمحاصيل الصيفية الأخرى .
وتابع " لدينا خطة صيفية تعتمد بالري على مياه الأنهار للأراضي الزراعية التي تقع شمال محافظة البصرة وتعتمد في عملية الري على نهر دجلة والانهر المتفرعة من شط العرب ومن محاصيلها الذرة الصفراء والخضر الورقية مبيناً ان " هذه الخطة لم يتم المصادقة عليها لحد الان بسبب شحة المياه ونامل في الأيام القادمة ان تصادق عليها وزارة الزراعة .

برمجة وتصميم المرام