النائب الاول لمحافظ البصرة يفتتح مع مدير البرنامج الانمائي للامم المتحدة محطتي مشروع ماء خور الزبير ومشروع ماء حي الحسين

النائب الاول لمحافظ البصرة يفتتح مع مدير البرنامج الانمائي للامم المتحدة محطتي مشروع ماء خور الزبير ومشروع ماء حي الحسين

اعلام النائب الأول لمحافظ البصرة :

افتتح النائب الأول لمحافظ البصرة المهندس "محمد طاهر التميمي" اليوم الأحد مشروع صيانة محطة خور الزبير برفقة مدير المركز الإنمائي للأمم المتحدة، مبيناً أن "المشروع كان يعمل بطاقة استيعابية بحدود 800 متر مكعب بالساعة، وبعد اجراء اعمال التوسعة على المشروع اصبح يعمل بطاقة 2400 متر مكعب بالساعة".

وقال النائب الأول للمحافظ "محمد التميمي" خلال افتتاح المشروع: "إن المشروع عانى من مشاكل واعطال مستمرة في محطات الضخ وبعد اعادة صيانته من قبل برنامج الامم المتحدة (UNDP) من خلال صيانة محطات الضغط العالي والواطئ، ومد خط كهرباء (الحرج) بطول (1400 / 11 كي- ڤي) وكذلك صيانة خزانات المياه وتوسعتها لتكون بسعة 6000 متر مكعب في الساعة.

وأضاف نائب المحافظ "ان الأمم المتحدة انجزت العديد من المشاريع في البصرة، وهناك مشاريع اخرى قيد الإنجاز، مؤكدا بدعم الحكومة المحلية لكافة اعمال المنظمات الدولية التي تقدم المشاريع الخدمية التي تخدم أهالي المحافظة.

وبين المهندس التميمي ان "هناك مشاريع اخرى مكملة لهذا المشروع تنفذ من قبل الحكومة المحلية ودائرة ماء البصرة ومن ضمنها استبدال الخط الواصل لمحطة الماء بطول 16 كم لترتفع طاقة المشروع الى 3000 متر مكعب في الساعة ، منوها إلى ان "السعة الحالية للمشروع هي 2400 متر مكعب في الساعة ، والانبوب الجديد سيضيف 600 متر مكعب في الساعة".

من جهته اوضح الممثل المقيم الاقليمي لمنظمة (UNDP) في العراق "اوكي لوتسما" ان " صيانة المحطة يعد احد المشاريع التي تنفذها الامم المتحدة في البصرة من اجل ايصال مياه صالحة للمواطنين اللذين يعانون من شح وملوحة المياه بسبب التغيرات المناخية التي تشهدها المحافظة، مبيناً ان "محطة خور الزبير ستقدم الخدمة لـ 100 الف نسمة يسكنون في المناطق القريبة من المحطة".

منوها إلى ان " هذه المشاريع تتم بالتعاون مع منظمة اليونسيف لدعم ايصال الماء الى مليون شخص في البصرة لمواجهة ازمة المياه لتقادم البنى التحتية لعدد من محطات الماء في البصرة".

وفي الصعيد نفسه افتتح النائب الأول "محمد التميمي" مشروع اخر للماء في محطة حي الحسين بعد اعادة صيانة المحطة.

وقال المهندس التميمي ان المشروع جرى صيانته بدعم من قبل برنامج الامم المتحدة (UNDP) وبتمويل من قبل وكالة التنمية الدولية (USD) وبكلفة 300 ألف دولار.

وتابع : ان " العمل في المحطة تضمن صيانة وتبديل 5 مضخات للضغط العالي، و3 مضخات وسطية، وتأهيل انشاء مختبر، وغرفة منام للحراس، وصيانة الكهربائيات الخاصة بالمشروع، لافتا الى ان " هذه المحطة ستخدم اهالي الامن الداخلي وشقق حي الحسين ومنطقة "الحيانية".

برمجة وتصميم المرام