النائب الاول لمحافظ البصرة يبحث مع هيئة المستشارين في مجلس الوزراء تعميم مشروع المدارس الحكومية ذات المعايير الدولية على المحافظات ويقترح بعض التوصيات

ديوان محافظة البصرة - النائب الاول لمحافظ البصرة يبحث مع هيئة المستشارين في مجلس  الوزراء تعميم مشروع المدارس الحكومية ذات المعايير الدولية على المحافظات  ويقترح بعض التوصيات

 

اعلام نائب محافظ البصرة :

بحث النائب الاول لمحافظ البصرة المهندس ، محمد طاهر التميمي ، اليوم الخميس ، مع هيئة المستشارين في مجلس الوزراء ، تعميم مشروع المدارس الحكومية ذات المعايير الدولية على باقي المحافظات بعد نجاح هذا المشروع التربوي بشكل كبير في البصرة".

وقال النائب الأول للمحافظ ، محمد التميمي ، في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي ، ان" الاجتماع الذي حضره اليوم في العاصمة بغداد في هيئة المستشارين بمقر رئاسة الوزراء مع رئيس هيئة المستشارين الدكتور ، عبد الكريم الفيصل ، وبحضور مدير تربية البصرة ، ومدير قسم المدارس الدولية بديوان المحافظة ، ومديرة مدرسة المدينة الحكومية ذات المعايير الدولية ، ومدير المناهج في وزارة التربية ، ونائب محافظ كربلاء ، ومدير تربية كربلاء ، وكوادر متعددة من أساتذة الجامعات ، مبينا ان" الاجتماع جاء لتقييم تجربة المدارس الدولية ، وتقديم النائب الأول عرضا كاملا حول مشروع المدارس الحكومية ذات المعايير الدولية ، وشمل العرض تجربة البصرة خلال العامين الماضيين وبيان عدد الطلاب الذي وصل الى ٨٠٠٠ طالب وطالبة في المدارس الدولية الاربعين ، وفكرة الحكومة المحلية في توسعة عدد المدارس الحكومية الدولية الى خمسين مدرسة بعد النجاح المتحقق لهذا المشروع ، موضحا ان" هذا الاجتماع جاء بناء على نجاح تجربة البصرة وكربلاء لنقل التجربة وتعميمها الى باقي المحافظات الأخرى".

واضاف البيان عن تأكيد نائب محافظ البصرة ان" الهدف الرئيسي لمحافظة البصرة لهذا المشروع هو لخلق وصهر وصناعة جيل قيادي لمستقبل العراق عامة والبصرة خصوصا ، منوها الى انبهار واعجاب جميع الحاضرين لهذا المشروع التربوي بعد اطلاعهم ومشاهدتهم العرض التقديمي الذي قدمه النائب الأول بخصوص المدارس الدولية ، ومشاهدة مقاطع الفيديو لنماذج من مدارس البصرة الحكومية ذات المعايير الدولية".

وتابع البيان نقلا عن المهندس التميمي انه في ختام الاجتماع وبعد العرض الذي قدمته الحكومة المحلية من قبل نائب المحافظ ، أصدرت توصيات من قبل نائب محافظ البصرة بعرض هذا المشروع على مجلس الوزراء لتطبيقها ، ومن ضمنها" اقتراح النائب الأول انه بعد انتهاء المرحلة الابتدائية يتم فتح مرحلة متوسطة في نفس المدرسة الدولية حتى يستمر تعليم الطلاب للمرحلة المتوسطة بعد الانتهاء من المرحلة الابتدائية ، والمقترح الثاني هو تمويل هذا المشروع من الموازنة الاستثمارية او من واردات المنافذ الحدودية بالنسبة للمحافظات الاخرى كونه لا يوجد باب ضمم هذه الايرادات يخص تطوير التعليم ، وان الحكومة المحلية في البصرة اعتمدت على تحويل مبالغ من موازنة (البترو-دولار) الى الموازنة التشغيلية لغرض دعم وتمويل هذا المشروع ، ولعدم امتلاك بقية المحافظات لهذه المبالغ من البترو – دولار ، فيصار ادخال فقرة وباب دعم التعليم ضمن الموازنة الاستثمارية او ضمن واردات المنافذ الحدودية لدعم هذا المشروع لبقية المحافظات ، والمقترح الثالث هو دعم هذه المدارس بالملاكات التربوية وبالخصوص كوادر المدرسين في اللغة الإنكليزية ، وتوفير البنايات اللازمة لهذا المشروع ، وجعل دوام الطلاب احادي بنفس المدرسة من الساعة الثامنة الى الساعة الثانية ظهرا ، والمقترح الرابع يتعلق بموضوع اصدار قرار من مجلس الوزراء باعتبار المدارس الحكومية ذات المعايير الدولية الدولية هي مدارس دولية رسمية كالقرارات التي صدرت لبعض المدارس الاهلية الموجودة في أربيل والبصرة وبغداد ، واعتبرت مدارس دولية وفق قرار مجلس الوزراء ، فهذه المدارس الخمسين بالإمكان اعتبارها مدارس حكومية دولية رسمية بقرار يصدر من مجلس الوزراء حتى يمكن الغاء بعض الكتب الخاصة بالمنهج العراقي كونها موجودة بالمنهج الدولي مثل كتاب الرياضيات باللغة الإنكليزية يغني عن الكتاب الموجود للمنهج العراقي ، او كتب اللغة الإنكليزية تغني عن كتاب اللغة الإنكليزية بالمنهج العراقي ، إضافة الى كتاب العلوم باللغة الإنكليزية يغني عن كتاب العلوم باللغة العربية ، لافتا انه عند حذف هذه الكتب الثلاث للمنهج العراقي من الممكن تقليل وقت دوام الطلبة بدل الساعة الثانية ظهرا بالمدارس ، ويكون اقل من هذا الوقت".

برمجة وتصميم المرام