نقل الطاقة: انجاز 70% من مشاريع خطة صيف 2023 في المنطقة الجنوبية

نقل الطاقة: انجاز 70% من مشاريع خطة صيف 2023 في المنطقة الجنوبية

صوت البصرة – خاص

اعلنت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الجنوبية ، ان 70% من المشاريع التي تضمنتها خطة مواجهة صيف العام الحالي قد تم انجازها.

وقال مدير عام الشركة "اسعد كريم " في حديث لـ /صوت البصرة / ان الخطة تم اعدادها منذ العام الماضي و ضمن موازنة وزارة الكهرباء الاستثمارية والتشغيلية لحل الاختناقات على الشبكة وتشغيل الكثير من المحطات في المنطقة الجنوبية ".

واوضح ان محافظة البصرة تم تجهيز بعض المشاريع فيها من قبل الحكومة المحلية حيث تم تشغيل عدة خطوط استراتيجية مهمة و بقدرة 400 و132 كيلو فولت وحل الاختناقات في عدد من المحطات بإضافة نصب محطات متنقلة جديدة".

وتابع ان" هناك الكثير من المشاريع تم ادراجها ضمن خطط الوزارة وتم توقيع عقودها مع الشركات المتخصصة اضافة الى عدد من المشاريع المدرجة ضمن خطط الحكومة المحلية في البصرة ، وتم توقيع جزء منها في الايام الماضية بنصب معدات محطة الثغر وتنفيذ خط (شط البصرة- المدينة الرياضية)".

واشار الى ان " التجهيز تأثر خلال الايام الماضية بسبب نقص امدادات وقود التوليد الايراني لكن محافظة البصرة لم تتأثر بشكل كبير حيث وصلت ساعات التجهيز الى 22 ساعة في اليوم ودخلت البرمجة خلال حمل الذروة في ساعات الظهير فقط".

وبخصوص الطاقة النظيفة كشف ان " الوزارة ابرمت عدة عقود مع شركات عالمية في هذا المجال و على شكل مراحل، اذ تضمنت المرحلة الاولى انتاج 5000 ميغاواط وتم مسح وتحدد مواقع المحطات وباشرت الوزارة فعليا بهذا المشروع لتوفير طاقة صديقة للبيئة ، لتغطي احمل الذروة في فصل الصيف خصوصا خلال فترة النهار".

برمجة وتصميم المرام