وزير ‏النقل و محافظ البصرة يفتتحان ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر ‏

وزير ‏النقل و محافظ البصرة يفتتحان ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر  ‏

افتتح وزير النقل "رزاق محيبس السعداوي" و محافظ البصرة "أسعد عبد الأمير العيدانيّ" اليوم الأربعاء، مشروع ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر.

وقال السعداوي خلال كلمة له بمؤتمر صحافي مشترك حضرته إذاعة صوت البصرة: أن "نظام الرقمنة والاتمتة الإلكترونية الذي جرى اعتماده في عمل الساحة سيقضي على أية عمليات تلاعب وفساد، كما سيتجاوز العمل الورقي والروتيني".

وذكر الوزير في كلمته، أن "العمل لن يشهد بعد الآن تكدساً للشاحنات وتأخراً للبضائع، لأن النظام الإلكتروني سيعمل على تقليص الوقت من ثلاثة أيام الى أقل من ساعتين"، متابعاً إن "الوزارة ستتجاوز التداخل في العمل المينائي مع العمل الكَمركَي في ظل ما يجري اعتماده من آلية عملية في ساحة الترحيب الكبرى، الأمر الذي ييسر حركة الشاحنات بانسيابية عالية جدا".

وأكد، أن "مشروع ساحة الترحيب يشكل جزءا مهماً من العمل التطويري الذي تقوم به وزارتُنا في جميع الموانئ، مشيرا الى ان مساعي الوزارة تستهدف تعزيز الاقتصاد الوطني وتعظيم إيرادات الخزينة العامة".

وأشار السعداوي الى ان "الوزارة عملت بشكلٍ حثيث ومتواصل لأجل إنجاز مشروع هذه الساحة التي إشتملت على عدةِ منافذ وأبوابٍ إلكترونية مُحكمَة، تُتبّع فيها أنظمة وبرامج وحواسيب حديثة، لتسهيل العمليات الكَمركَية والأمنية، وإختصار الوقت بشكلٍ كبير".

ولفت الوزير في كلمته الى ان "هذا الإنجاز المهم الذي نحتفي اليوم به، يحث الخطى ويشحذ فينا الهمم لأجل إنجاز العمل في كافة موانئنا، لا سيما مشروع ميناء الفاو الكبير، الذي تتصاعد مراحل إنجاز العمل فيه يوماً بعد يوم، في إطار تنفيذ المرحلة الأولى منه، وفقاً للتوقيتات الزمنية المحددة".

وأكد إن "العمل متواصل من أجل إعداد التصاميم النهائية لمشروع طريق التنمية؛ إذ تهتم وزارتنا بهذا المشروع الحيوي والستراتيجي، نظراً لأهميته البالغة في تطوير حركة النقل بين العراق ودول المنطقة والعالم"، موجهاً شكره لشركة موانئ العراق ـ إدارةً وموظفين ـ وكذلك الى الايادي العراقية التي عملت على إنجاز مشروع ساحة الترحيب الكبرى.

برمجة وتصميم المرام