مجلس هيأة المنافذ الحدودية يصوت على تواجد مكاتب الانتربول في المنافذ

مجلس هيأة المنافذ الحدودية يصوت على تواجد مكاتب الانتربول في المنافذ




صوت مجلس هيأة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، على تواجد مكاتب الانتربول في المنافذ الحدودية كافة.

وقالت الهيأة في بيان تلقته إذاعة صوت البصرة  إن "رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي ترأس اجتماع مجلس الهيأة السادس للعام ٢٠٢٣ بحضور أعضائه والذي عقد بشقين حضوري في مقر الهيأة وعبر الدائرة التلفزيونية المغلقة وذلك صباح يوم الاثنين المصادف ٢٠٢٣/٦/٢٦"، لافتة الى أن "رئيس المجلس رحب في بداية كلمته بجميع الأعضاء الحاضرين واكد على ضرورة الالتزام في تنفيذ وتطبيق كافة القرارات التي تصدر عن المجلس كلا حسب اختصاصه مع ضرورة ارسال مقترحات مواضيع تعرض في الجلسات القادمة".
وتابع البيان أن "أبرز المواضيع التي تم مناقشتها فهي كالآتي:

• تم مناقشة الية فحص المواد الغذائية المستوردة عن طريق المنافذ الحدودية من خلال الاستماع لعرض كل من ممثل الجهاز المركز للتقييس والسيطرة النوعية وممثل وزارة الصحة حيث صوت المجلس على اعتماد قرار الهيئة الاستشاريه لسلامة الاغذية رقم 204 في فحص المواد الغذائية وفق الضوابط المثبته في فقرات القرار.

• تم التصويت على تواجد مكاتب الشرطة الدولية (الانتربول) في المنافذ الحدودية وتنسيق عملهم مع مكاتب جهاز المخابرات الوطني العراقي في متابعة المطلوبين.

• تم مراجعة بنود اتفاقية النقل البري الدولي الموقعة بين حكومة جمهورية العراق والجمهورية العربية السورية وصوت المجلس على ضرورة عقد اجتماع عاجل بين الجانبين من اجل معالجة ومراجعه التجربة للتوصل الى صيغة نهائية لتجاوز المعوقات في تنفيذ بنود الاتفاق.

• التأكيد على وزرارة المالية بضرورة اطلاق التخصيصات المالية المتحققة من ايرادات المنافذ الحدودية ما نسبته ٥٠ ٪ الى المحافظات لغرض أكمال حملة الاعمار والتطوير للمنافذ الحدودية من إيراداتها المتحققة.

• التأكيد على قيام المحافظات بتوفير و تطوير البنى التحتية للمراكز الصحية وتمكين شعب اللوائح الصحيه الدولية من ممارسه نشاطهم في المنافذ الحدودية لضمان تطبيق المعايير المطلوبة".
واكد أن "مجلس هيأة المنافذ الحدودية يستمر في عقد جلساته بشكل دوري لمعالجه النقاط الخلافية وتسهيل التجاره من خلال ايجاد الحلول المدروسه لاي طارىء".

برمجة وتصميم المرام