وزير الكهرباء : خطة لإضافة أكثر من 11 ألف ميغاواط للمنظومة الوطنية

وزير الكهرباء : خطة لإضافة أكثر من 11 ألف ميغاواط للمنظومة الوطنية



أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الاثنين، عن خطة لإضافة أكثر من 11 ألف ميغاواط للمنظومة الوطنية، مؤكداً، أن هذه الخطة لن تعتمد على الغاز لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وقال فاضل، في تصريح صحافي تابعته /صوت البصرة/ إن "الطاقة الإنتاجية للصيف الحالي مرتبط بالغاز الإيراني، أما بعد اكتمال خطة وزارة النفط لاستثمار الغاز، سنحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز".

وأضاف، أن "الغاز الوطني لايكفي لسد حاجة الوحدات الانتاجية، حيث إن إنتاج الغاز في الجنوب يبلغ ما يقرب من 900 مليون، أما في الشمال فيبلغ الإنتاج 300 مليون، وهذه الكميات لاتكفي لسد الحاجة".

وأوضح، أن "العراق بحاجة إلى 40 ألف ميغاواط، حتى تشهد الطاقة الكهربائية استقراراً كاملاً"، مؤكداً "تحقيق 26 ألف ميكاواط بالاعتماد على الغاز المستورد".

وأشار إلى، أن "الوزارة لديها خطة للمرحلة القادمة لإنتاج أكثر من 11 ألف ميغاواط للسنوات الثلاثة المقبلة، وإذا نجحنا في تنفيذها سنقلل من العجز الكبير بين الحمل المطلوب والإنتاج المتوفر".

وتابع، أن "جزءاً من الطاقة سيتوفر من خلال خطوط الربط مع دول الجوار، وجزء منها سيتوفر من الدورات المركبة والطاقة الشمسية، وهي لا تحتاج إلى وقود".

برمجة وتصميم المرام