لأول مرة في البصرة .. الزراعة تستخدم تقنية التسوية الليزرية لترشيد المياه وزيادة الإنتاج

لأول مرة في البصرة .. الزراعة تستخدم تقنية التسوية الليزرية لترشيد المياه وزيادة الإنتاج

صوت البصرة_ خاص /

اعلنت مديرية زراعة البصرة اليوم الاحد، عن استخدام طريقة التسوية الليزرية في ترشيد المياه وزيادة الانتاج في بعض قواطع الشعب الزراعية لأول مرة في المحافظة .

وقال مدير زراعة البصرة هادي حسن قاسم لــ /صوت البصرة/ ان” توسعة المساحات الزراعية في بعض قواطع الشعب الزراعية وخاصة في قاطع شعبة زراعة النشوة من خلال استخدام التسوية الليزرية في ترشيد المياه حيث قللت من استهلاك المياه بنسبة وصلت الى ٤٠℅ وزيادة بالإنتاج وصلت الى أكثر من ٥٠℅ بمحصول الحنطة.

واضاف ” ان عملية التسوية تعتبر من العمليات الضرورية المكملة لعملية اعداد الأرض للزراعة وتعتبر هذه العملية أحد اهم العمليات الزراعية التي تسهم مباشرة في انتظام توزيع مياه الري وتوفير وقت الري فضلاً عن الاستفادة التامة من كميات السماد المضافة وضمان وصول المياه الى جميع اجزاء الحقل، كما تزيد من كفاءة استخدام المكننة الزراعية.

واشار الى ان ” أكثر الآلات شيوعا لتسوية التربة هي المعدلان الهيدروليكي ولكن درجة دقة التسوية لا يمكن تأكيدها حيث تتوقف على خبرة السائق لأنها تعتمد على رؤية السائق للحقل (العين الفاحصة).

وتابع قاسم ” انه ومن اجل الوصول الى درجة عالية من التسوية الدقيقة يفضل استخدام التسوية بالليزر وعلى الرغم من ان هذه العملية قد تبدو مكلفة لأول وهلة إلا انها تعتبر من أرخص عمليات المكننة الزراعية إذا ما أخذنا في نظر الاعتبار ان الحقل يظل مستويا لمدة ٤ سنوات في المتوسط ولا يحتاج فيها الى عملية تسوية طالما لم ينقل منه أو اليه تربة أخرى .

برمجة وتصميم المرام