وزير الصحة: سنفتتح مدن ومراكز طبية في البصرة وميسان و جميع المحافظات

وزير الصحة: سنفتتح مدن ومراكز طبية في  البصرة وميسان و جميع المحافظات



أعلن وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، اليوم السبت، قرب افتتاح مدن طبية في محافظتي البصرة وميسان ومراكز طبية بجميع المحافظات، فيما تحدث عن موعد تطبيق الضمان الصحي.


وقال الحسناوي، في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ النجف الأشرف ماجد الوائلي، إنه "تم افتتاح مستشفى ناحية الحرية اليوم، وهو من ضمن ما أدرج في البرنامج الحكومي بخصوص القطاع الصحي"، مبيناً أن "المستشفى بسعة 50 سريراً ومزودة بجميع الخدمات والأجهزة الطبية والكوادر البشرية، وتسهم بتقديم الخدمات للناحية وتعد هذه أول خطوة في بناء مستشفى بالناحية".
وأضاف أن "البرنامج الحكومي لا يعتمد على بناء المستشفيات في مراكز المدن بل سيتم بناء مستشفيات في الأقضية والنواحي، ولدينا خطة لترميم المستشفيات كافة وإنشاء مستشفى سعة 100سرير بأحد أقضية المحافظة".
وتابع الوزير أن "البرنامج الحكومي يعتمد على إكمال جميع المستشفيات المتلكئة وتطبيق رؤية الوزارة في الرعاية الصحية الأولية والثانوية".
ولفت إلى "افتتاح 3 مراكز في النجف الأشرف لدعم القطاع الصحي"، مردفاً: "كما سنفتتح مدناً طبية في محافظات البصرة وميسان، كما سيتم افتتاح مراكز طبية في جميع المحافظات"، موضحاً: "لدينا 16 مستشفى سعة 100 سرير سنفتتحها ضمن ما نص عليه البرنامج الحكومي، وسنبدأ بتطبيق الضمان الصحي في 1 تشرين الثاني".
وأكد الحسناوي، قائلاً: "لا مشكلة لدينا في الكوادر، لكن لدينا مشكلة في بعض الاختصاصات القليلة، كما نتجه لتعزيز المستشفيات بالأجهزة الطبية".
وبخصوص الملف الفلسطيني، قال الوزير، إننا "نعمل على جمع التبرعات من خلال تخصيص الأموال عن طريق الأمانة العامة لمجلس الوزراء والتي بدورها ستوجه التبرعات إلى الشعب الفلسطيني".
من جانبه، أكد محافظ النجف الأشرف، ماجد الوائلي، خلال المؤتمر، أن "المستشفى الذي تم افتتاحه في ناحية الحرية كان متلكئاً، ومن خلال الجهود الحكومية تمكنا من إكماله وافتتاحه".
وبين أن "النظام الصحي في المحافظة متقدم وسيضاف له التطوير في تقديم الخدمات للمحافظة".

برمجة وتصميم المرام