توقعات طقس يوم الجمعة طبقا للتحديثات الجوية من مواقع الطقس العالمية الصادرة مساء الخميس الونيس 14-3-2019

توقعات طقس يوم الجمعة طبقا للتحديثات الجوية من مواقع الطقس العالمية الصادرة مساء الخميس الونيس 14-3-2019

 

1)خلال هذة الايام سنعيش مرحلة انتقالية من فصل الشتاء الى الصيف والمتمثل بفصل الربيع   وعند ولادة فصل آخر تحدث تقلبات جوية وهذا امر اعتيادي لكون فصل الربيع يعتبر من اعنف الفصول في البلاد  ومعروف بالتقلبات الجوية والغبار وقوة الصواعق احيانا ... لذلك ا يجب المتابعة كل يوم لمن لديه مناسبه او سفر او كل ماله علاقه بالطقس.

2) اغلب السحب الربيعية تكون من النوع الركامي ( اي سحب عملاقة لا تمتد افقيا بصورة كبيرة وتشبه الجبال )  .. وهي سحب اغلبها ينتج من الحمل الحراري والفروقات الحرارية بين السطح وطبقات الجو العليا .. لذلك فالامطار المرافقه لها تكون من نوع الزخات المتفاوتة من مكان الى اخر .. يعني ربما تهطل في مكان ولا تهطل في مكان اخر .. وبعض الحالات تكون عنيفة في قوتها وبعضها ضعيف .. وربما تشاهد اربعة فصول في يوم واحد !!

 

الطقس هذه  الليلة يكون غير مستقر مع عبور جبهة المنخفض الجوي للبلاد ان شاء الله وتستمر التقلبات الجوية تقريبا في كافة المدن عدا الغربية منها التي بدأت السحب تتلاشى فيها وتستقر اجواءها مؤقتا .. 

ومع ساعات صباح يوم الجمعة تكون الامطار ( مؤقتا) قد انتهت في مدن الوسط والجنوب والغربية (مع فرص لتكونات رعدية ممطرة في بعض مناطق واسط وديالى وشمال ميسان تستمر لغاية ظهر الجمعة  تقرببا ) .

يصحبها انخفاض بدرجات الحرارة بعدة درجات عن الايام السابقة وتعود الاجواء باردة نسبيا خلال الصباح ومعتدلة نهارا خلال يوم الجمعة والسبت .

اما  في عموم مدن الشمال اضافة الى مدينة صلاح الدين  فسوف تستمر فيها فرص هطول الامطار الرعدية خلال يوم الجمعة والسبت ايضا .. مع فترات من التوقف المؤقت  لتعود مره اخرى .

 

ونشير هنا الى انه ومع استمرار فرص الامطار على مدن الشمال خلال يومي الجمعة والسبت ، ايضا  التوقعات تشير  الى عودة  فرص الامطار على مدن وسط البلاد وغربها وبعض من مدن الجنوب خلال ليل يوم السبت وصباح الاحد.

 

والله اعلم 

 

 

#صادق_عطيه

برمجة وتصميم المرام