صحة البصرة تُخضع الوافدين عبر مطار المحافظة لفحوصات مختبرية للتأكد من عدم اصابتهم بـ {ايبولا}

صحة البصرة تُخضع الوافدين عبر مطار المحافظة لفحوصات مختبرية للتأكد من عدم اصابتهم بـ {ايبولا}

ديوان محافظة البصرة - وكالات

أعلنت دائرة صحة محافظة البصرة مباشرتها باخضاع المسافرين الوافدين عبر مطار البصرة الدولي الى الفحوصات المختبرية للتأكد من سلامتهم من فايروس ايبولا .

وقال مدير قسم العمليات الطبية في صحة المحافظة، صلاح أحمد السعيد إن " قسم العمليات الطبية في دائرة صحة البصرة باشر بإخضاع جميع الوافدين عبر مطار البصرة الدولي للفحوصات المختبرية من اجل الحفاظ على البلاد من فايروس ايبولا ".

وأضاف إن " جميع الوافدين من الدول الموبوءة مطالبين بفحص مختبري يثبت خلوهم من فايروس الحمى ألنزفية ومصدق من الخارجية العراقية لذلك البلد "، مشيرا إلى إن " هذا الفحص شرط إعطاء الفيزا لوافدين الدول الموبوءة ".

وأوضح السعيد انه " تم تخصيص كابينة جوازات خاصة رقم { 2} طرفية قريبة من غرفه الحجر الصحي الخاصة بمركزنا وتم تدريب كادر جوازات خاص من حيث لبس معدات الحماية الشخصية وإتلافها للتعامل مع وافدين الدول الموبوءة ".

وتابع إن " المركز الصحي يقوم بملء استمارة لكل وافد من الدول الموبوءة من اجل تقييم حاله الوافد واكتشاف محتملين الإصابة وحجرهم ونقلهم إلى ردهات الحجر الصحي في مستشفى البصرة العام حسب السياقات "، مؤكدا إن " دائرة صحة البصرة تسعى لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين ".

وأكد مدير منظمة الصحة العالمية علاء الدين العلوان خلو الشرق الاوسط والعراق بشكل خاص من مرض {الايبولا}.

وكانت وزارة الداخلية اتخذت جملة من الإجراءات الاحترازية بهذا الخصوص، ومنها ما يتعلق بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بخصوص العمالة الأجنبية في العراق، وذلك بعدم السماح بدخول الأجانب الذين ينتشر المرض في بلدانهم إلى الأراضي العراقية إلا بعد تقديم شهادة أو وثيقة فحص طبية تثبت خلو العامل من المرض مصدقة من السفارة العراقية في بلدانهم .

 

يذكر إن البلدان التي تم تشخيص انتشار الحمى فيها هي كل من {غينيا، سيراليون، ليبيريا، السنغال، جمهورية الكونغو، نيجيريا} على أن يتم تطبيق تلك الإجراءات الوقائية في كافة مراكز الإقامة والجوازات في المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية .

برمجة وتصميم المرام