محافظ البصرة ووزير السياحة يفتتحان دار السياب في جيكور
افتتح محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي ووزير السياحة والاثار عادل شرشاب ، الأحد ، الدار التي ولد وترعرع فيها الشاعر بدر شاكر السياب في قرية جيكور بالبصرة بعد تأهيليها من قبل الحكومة المحلية تمهيداً لتحويلها الى منتدى ثقافي ومتحف يضم مقتنيات السياب الشخصية . محافظ البصرة قال في تصريح صحفي : إن مشروع تأهيل الدار نفذ بتمويل من موازنة المحافظة تمجيداً وتخليداً للسياب ، وفي خطوة لاحقة سوف نعمل على تحويل الدار الى منتدى ثقافي ومتحف يضم مقتنيات السياب الشخصية ، مضيفاً أن الحكومة المحلية تعتزم أيضاً ترميم المقبرة التي دفن فيها السياب ، وكذلك صيانة تمثاله الشاخص في كورنيش العشار . من جانبه قال وزير السياحة والآثار عادل الشرشاب : إن الوزارة تريد أن تكون دار السياب متحفاً شخصياً بعد إنجاز مشروع إعادة تأهيلها، إذ تطمح الوزارة الى تخليد بعض القامات العراقية من خلال تحويل بيوتها الى دور تراثية . يذكر ان دار السياب تتكون من طابقين ، وتبلغ مساحتها 838 متراً مربعاً، ومبنية من الطين والآجر، ويضم طابقها الأرضي ثمان غرف متجاورة يتوسطها فناء كبير (باحة وسطية) ، قضى فيها السياب طفولته ، واستوحى من فنائها وملحقاتها وبساتين النخيل المحيطة بها معظم قصائده، مثل (دار جدي) و(منزل الأقنان).



