مضروب في صفر

مضروب في صفر

عامر موسى الربيعي

يعد فن الكاريكاتير أحد فنون الرسم التي ظهرت ، معتمدة على المفارقة في الحياة اليومية ، بكل أشكالها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، مثيرةً الضحك أو السخرية من موقف ما ، وأحتل فن الكاريكاتير موقعً مهماً في الصحافة العالمية عموماً ، بعد أن ظهرت الكثير من الأسماء التي تميزت في هذا الفن ، وفي العراق ظهر هذا الفن بشكل متميز بعد نهاية الثلاثينيات من القرن الماضي .

قاعة قصر الثقافة والفنون في البصرة ، احتضنت ، يوم الاثنين 19/12/ 2016 ، المعرض الشخصي الأول لرسام الكاريكاتير ( رعد الحجاج ) ، عنوان المعرض ( مضروب في صفر ) ، المعرض أحتوى على ثلاثين عملاً كاريكاتيرياً ، تناول الهموم المهيمنة على الفرد العراقي ، من سياسات وأشكال من النفاق والرياء والتدخلات الخارجية في الشأن العراقي ، وما آلت عليه الأوضاع في العراق ، والانتصارات الأخيرة التي يحققها المقاتل العراقي .

يقول الرسام رعد الحجاج عن معرضه :

يتقصى الكاريكاتير طرائده المألوفة ، فصائل الديناميت بنكهة حلوى الأطفال .. ، قطعان الأربطة الحريرية ذات اللون الفاسق ، مع لقطة خواء منصات الواعظ .

وعلى مقربة يتعقب الكاريكاتير قافلة الدنس المسلطة على حشد من أناس لا يملكون حياة مهمة .

ولزاماً أن يواجه الرسم اندثارا ملحوظاً للمزحة والابتسام ، أمام إمكانية تفشي الحقائق المنفرة .. الحقائق الأكثر شيوعاً وتقبلاً .

انه معرض كاريكاتيري لهذا العالم المريض بشخوصه الوبائية والتي خصصت للسماء والأرض مكاناً ضيقاً ، بمقاس أظلافها .

يذكر أن الفنان رعد الحجاج ، سبق له المشاركة في العديد من المعارض المشتركة وهو عضو في التجمع العالمي للكاريكاتير السياسي في كندا .

برمجة وتصميم المرام