"اساطير الاستبداد" في اروقة اتحاد ادباء وكتاب البصرة

"اساطير الاستبداد" في اروقة اتحاد ادباء وكتاب البصرة



الموقع الاكتروني لديوان المحافظة : مصطفى حميد جاسم

ضيف اتحاد الادباء والكتاب في البصرة وضمن سلسلة نشاطاته الاسبوعية الشاعر والناقد جمال جاسم امين للحديث عن منجزه الموسوم "اساطير الاستبداد" وسط حضور واسع وكبير لجمهور المثقفين والادباء.

 قدمه الاستاذ نائل الزامل، مؤكدا ان، "الحديث عن جمال متشعب كونه اختار الكتابة عن المعنى اذ حاول ان يجد حلولا للمشكلات المجتمعية، وهو يرى ان كثرة الكتابة والتأليف هو نوع من السخط وما يميز جمال في كتابه هذا انه مثقف اجرائي".

واضاف النائل، ان "جمال جاسم امين يرى بأن عملية النقد هي اهم واجبات المثقف".

من جانبه اشار الشاعر علي الامارة، "ربما افكار جمال هي ليست جديدة تجاه النخبة، وهو ايضا يحاول تدمير المعنى ويقدم كتابه (اساطير الاستبداد) بمقولة لسقراط  تقول لست ضد آلهة الجمهور بل ضد فكرة الجمهور عن الآلهة، فضلا عن كونه يريد ان يمتص الجمهور ويعني الكتاب بكتابه اسطره لحظة ماضية او حدث ماضي بطريقة التقديس واسقاطها على الحاضر، وتعني الاسطرة السياسية".

بدروه اوضح الشاعر جمال جاسم امين في معرض حديثه، "يوجد بؤر ثقافية في العراق وهي الانساق الثقافية في المجتمعات المغلقة هو الذي يخلق الاستبداد في ظرف شائك  كالذي نعنيه، والدفاع عن الجمال كما يقول امين اهم من صناعة الجمال اذ نحتاج الى جهد معرفي وثقافي ومشكلتنا مع الديمقراطية الجديدة   باعتبارها تصنع الاستبداد".

وقدم بعض المثقفين والادباء آراء وطروحات نقدية كان الاسهامات المؤثرة والفاعلة في تعزيز هذه المحاضرة التي اثارت جدلا واغنت الجلسة.

 

 

برمجة وتصميم المرام