كشف خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق

كشف خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق

متابعات – ديوان محافظة البصرة

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار، عبد الأمير الحمداني، اليوم الأحد، عن إقامة خارطة رقمية لقرابة 15250 موقعاً أثرياً في عموم العراق، وذلك خلال حضوره معرضين في الهيأة العامة للآثار.

وهنأ الحمداني خلال مؤتمر صحفي اقيم بالمناسبة جميع الآثاريين في العراق والعالم بذكرى اليوم العالمي للآثار"، معلناً عن الاحتفال بمناسبتين هما معرض للصور والبوستر بعنوان "المعرض التعريفي بأهمية التراث الثقافي والمواقع الأثرية وتوظيف تقنيات التحسس النائي والصور الفضائية في حماية المواقع الأثرية والتراث المهدد بالأخطار"، واخر للمسكوكات تحت عنوان "النساء وشخصيات الدولة في المسكوكات".
وتقدم الوزير بالشكر للحضور الذي ضم دبلوماسيين من رومانيا وألمانيا وفلسطين ومنظمة اليونسكو، ووسائل إعلام ومثقفين.
وفيما يتعلق بمعرض الصور والبوستر، قال إن "المعرض يتكون من 12 بوستراً تناولت تاريخ العراق وآثاره ودياناته وقومياته، وما حصل من تهديد وتدمير للتراث، ومحاولات هيأة الآثار ووزارة الثقافة للحفاظ على الآثار والتراث من خلال تسيير الدوريات والحماية اللازمة للمواقع وإقامة بعض مشاريع الإنقاذ"، مبيناً أن "المعرض تم بالتنسيق مع جامعتي أوكسفورد وديرهام، وسيقام في المتحف العراقي لمدة 30 يوماً قبل نقله إلى باقي المتاحف العراقية".
وبشأن معرض المسكوكات، قال الحمداني، إن "هذه المسكوكات الموجودة في المتحف العراقي تمثل تاريخ البلاد والمنطقة بدءاً من العصور الساسانية وصولاً إلى العصر العباسي"، مشيراً إلى أن "المعرض يدل على حرص المتحف العراقي على عرض القطع الثمينة للجمهور".
وكشف الوزير خلال المؤتمر، عن "إقامة خارطة رقمية للمواقع الأثرية في العراق تحتوي على قاعدة بيانات تضم حوالي 15250 موقعاً أثرياً"، لافتاً إلى أن "الخارطة مجددة وقابلة للتحديث، إذ لا يعتبر عدد المواقع هذا نهائياً، بل هو تقريبي يشمل أعمال تنقيب منذ خمسينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا".
وختم حديثه بالقول، إن "الوقت قد حان لتسويق الثقافة العراقية إلى الخارج بعد أن انكمشت إلى الداخل، عن طريق إقامة الأسابيع الثقافية خارج العراق، وإعادة فتح المراكز الثقافية في عواصم واشنطن ولندن وستوكهولم وبيروت وطهران، بعد أن أغلقت بسبب حالة التقشف التي أعلنت في البلاد

 

برمجة وتصميم المرام