العيداني"قرب إضافة 125 ميغاواط من محطة "إيني" لزيادة إنتاجية الكهرباء

العيداني"قرب إضافة 125 ميغاواط من محطة "إيني" لزيادة إنتاجية الكهرباء

 

المركز الاعلامي

 

أعلن محافظ البصرة المهندس أسعد عبدالامير العيداني، قرب إضافة 125 ميغاواط لزيادة إنتاجية الكهرباء في البصرة.

 

وقال العيداني للمركز الإعلامي: بأن سبب تراجع تجهيز التيار الكهربائي، يوم امس يعود لانهيار ثلاثة أبراج في خط الرميلة، لافتا إلى أن العمل مستمر على اعادتها للخدمة من قبل دوائر كهرباء المحافظة من خلال رفع الأسلاك بواسطة الكرينات مؤقتا وسط ظروف مناخية قاسية من ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية.

 

وتابع، وضع الكهرباء في البصرة متراجع هذا العام رغم صرف الاموال عليها وذلك يعود لأسباب منها..  توقف محطة الهارثة عن العمل وهي ليست من مسؤولية المحافظة بل لأن الشركة اليابانية خرجت منها، اضافة لمشاكل في محطة النجيبية.

 

وااشار إلى قرب اكتمال ربط أولى الوحدات التوليدية التابعة لمحطة كهرباء ايني الايطالية وبطاقة  125 ميغا واط ستحسن وضع الكهرباء على أمل اكمال بقية الوحدات خلال الفترة القادمة.

 

 وكان محافظ البصرة المهندس أسعد العيداني، اعلن الاسبوع الماضي عن التوصل لاتفاق مع شركة نفط البصرة وشركة Eni الايطالية لتحويل وحدات من محطتها الكهربائية لرفد كهرباء المحافظة.

 

وقال العيداني، اجتمعنا بإدارة شركة نفط البصرة وإدارة هيئة تشغيل حقل الزبير ، وشركة Eni الايطالية بحضور ممثلي دوائر وزارة الكهرباء لمناقشة سبل الاستفادة من محطات الحقل في رفد منظومة الكهرباء في المحافظة.

 

واضاف توصلنا إلى اتفاق بربط وحدتين تنتجان250ميغاواط كمرحلة أولى وبشكل سريع، منوها إلى أن الاتفاق يضم تحويل الوحدات المتبقية خلال الأيام القليلة المقبلة ليرتفع إجمالي الإنتاج منها الى500 ميغاواط.

 

وذكر إن الحكومة المحلية ستعمل على تسهيل كل المتعلقات الخاصة بعملية الربط.