العيداني: بحثنا مع وفد اوكراني سبل استثمار الطاقة الشمسية في دعم المنظومة الكهربائية واعادة تاهيل محطة الهارثة الحرارية

العيداني: بحثنا مع وفد اوكراني سبل استثمار الطاقة الشمسية في دعم المنظومة الكهربائية واعادة تاهيل محطة الهارثة الحرارية

 

 

المركز الإعلامي

 

بحث محافظ البصرة، المهندس اسعد عبدالامير العيداني، اليوم الاربعاء، مع ممثلي عدد من الشركات الاوكرانية، سبل تنفيذ مشاريع تدعم وتطور المنظومة الكهربائية في البصرة باستخدام الطاقة الشمسية.

 

وقال العيداني للمركز الإعلامي، بحضور عدد من ممثلي الدوائر الكهربائية في محافظة البصرة، بحثنا مع ممثلي عدد من الشركات الاوكرانية، سبل تطوير ودعم المنظومة الكهربائية في البصرة, لافتا الى ان الوفد الاوكراني ركز على ضرورة استخدام الطاقة الشمسية.

 

وتابع:" اللقاء كان مثمرا، اذ تم استعراض واقع التيار الكهربائي في العراق بشكل عام وفي البصرة على وجه الخصوص، في مجالات الانتاج والتوزيع والنقل، الى جانب الحديث على ضرورة تاهيل الوحدات الكهربائية المنتجة في البصرة.

 

واشار الى ان اللقاء توصل لاتفاق لعد اجتماع فني اخر بحضور كافة ممثلي دوائر الكهرباء في المحافظة للحديث بالامور الفنية بشكل مفصل واعداد دراسة كاملة تقدم للحكومة المحلية في البصرة ووزارة الكهرباء لدراستها وتهيئة الامور المالية والقانونية حولها.

 

من جانبه اوضح مدير نقل الطاقة في المنطقة الجنوبية المهندس زياد على فاضل، للمركز الاعلامي ان اللقاء الذي تم اليوم، بحث بحضور السيد المحافظ، عدة مواضيع في المجال الكهربائي، لافتاً الى ان الوفد الاوكراني ابدى رغبة في انجاز مشاريع دعم المنظومة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية والتي يمكن ان تنفذ خلال عام واحد.

 

واضاف:" كما ابدت الشركات الاوكرانية رغبة في موضوع العمل باعادة تاهيل الوحدتين المتضررتين في محطة الهارثة الكهربائية، واعادتهم للعمل خلال عام واحد، فضلا عن طرح عدة مقترحات بمجال الانتاج والتوزيع.

 

 وذكر ان محافظ البصرة وعد بتلبية كافة احتياجات الدوائر الكهربائية عبر تسهيل كافة الامور اللوجستية فضلا عن استحصال موافقة وزارة الكهرباء حول كافة المشاريع التي قد يتم الاتفاق عليها.