العيداني : بحثنا مع السفير الفنزويلي اطر الاستفادة من تجاربهم في المجالين الزراعي والنفطي

العيداني : بحثنا مع السفير الفنزويلي اطر الاستفادة من تجاربهم في المجالين الزراعي والنفطي

 

المركز الإعلامي 

 

بحث محافظ البصرة المهندس اسعد العيداني، افق التعاون المشترك في المجالين الزراعي وصناعة النفط مع السفير الفنزويلي في بغداد ارتورو انيبال غاليغاس، خلال استقباله في دار الضيافة ظهر اليوم السبت.

 

 

وقال العيداني للمركزالإعلامي، ترحب الحكومة المحلية في البصرة، بالخبرات العالمية التي تمتلكها الدول في شتى المجالات والقطاعات، بما يخدم البصرة ويساهم في تحقيق الهدف المنشود، لافتاً الى ان لقاءه بالسفير الفنزويلي في بغداد ارتورو انيبال غاليغاس يصب في هذا الاطار.

 

وتابع مع الوفد الفنزويلي الضيف، افاق التعاون في المجالين الزراعي والحيواني وصناعة النفط، وتبادل الخبرات الثنائية، خصوصا الى ان البصرة تمتلك مساحة جيدة من الاراضي الزراعية ونسبة من الموارد الحيوانية التي يجب توفير خطط ناجحة لاستغلالها بالشكل الامثل، الى جانب كونها من اهم المدن العالمية التي تشتهر بانتاج النفط والغاز.

 

واشار الى انه قدم شرح مفصل للسفير الضيف، عن مجمل الاعمال والفرص الاستثمارية المتواجدة في البصرة، وامكانية دخول الشركات ورجال الاعمال الفنزويليين للعمل في المحافظة، التي ستعمل على تسهيل كافة المتعلقات بهذا الامر، منوها الى انه وجه الى تشكيل لجنة تضم عدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة من اجل الاطلاع على طبيعة عمل الشركات الفنزويلية ومعرفة مدى امكانية الاستفادة منها في البصرة.

 

بدوره قدم السفير السفير الفنزويلي في بغداد ارتورو انيبال غاليغاس، شكره وتقديره لمحافظ البصرة على رحابة الاستقبال، مؤكدا ان حكومة بلاده وجهت بضرورة الانفتاح على مختلف المدن العراقية، ومعرفة كيفية توطيد العلاقات الثنائية في المجالات كافة.

 

واشار الى ان زيارته الى البصرة جاءت لاهمية المدينة على المستويين المحلي والاقليمي، منوها الى انه سيقوم كذلك بعقد لقاءات مع غرفة التجارة وعدد من الصناعيين والمقاولين في المحافظة.

 

من الجدير بذكره ان فنزويلا تمتلك واحد أكبر احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في العالم ومن بين أكبر عشر دول منتجة للنفط الخام، ويرتكز اقتصادها بشكل كبير على البترول والقطاعات الصناعية، الى جانب انها لديها منتجات في الصناعات الثقيلة مثل الصلب والألمنيوم والإسمنت وتصدرها ،الى جانب انها من ابرز المصدرين الرئيسيين للبن والكاكاو في العالم.

 

كما تشتهر ايظا بالمنتجات الزراعية مثل ألذرة والأرز والذرة الرفيعة والسمسم والفول السوداني وعباد الشمس والقطن.