مفهوم " الخرم الثقافي" في اتحاد أدباء البصرة .

مفهوم " الخرم الثقافي" في اتحاد  أدباء  البصرة .

مفهوم "الخرم الثقافي" في اتحاد   أدباء   البصرة.

 

المركز الإعلامي   لديوان   محافظة   البصرة / مصطفى حميد جاسم.

 

بحضور نخبوي عروضه   اتحاد   أدباء وكتاب   البصرة   نشاطاته   رغم   جائحة كورونا    وتتنوع   هذه الأنشطة   عبر فعاليات   ثقافية مختلفة.

 

 وها هو اليوم   يستضيف  أحد  أساتذة جامعة  ميسان   من خلال  محاضرته  التي   قدمها  البروفسور   "  عماد شغيم"  والتي  حملت عنوان(  الخرم  الثقافي- دراسة في مدونة الشعر  العباسي  حيث أدار هذه  الجلسة  د.  محمد جواد  البدران  مشيرا  في معرض تقديمه..  إلى أن  هذه  المحاضرة  تدخل في معطيات  النقد الثقافي، حيث أن   المحاضر  هو   أستاذا  في الأدب العباسي   للدراسات العليا والأولية  في جامعة ميسان،  حيث له عدة أبحاث قد  نشرت  في  المجلات المحكمة، فضلا  عن كونه عضوا  في هيأة تحرير مجلة  " تنسيم والبصرة "..

 

 ومن أهم بحوثه المنشورة: محو النص ونص المحو، شعر الخرم في العصر العباسي ، خطاب الإعاقة في العصر العباسي، وقد  أشرف على  العديد من الاطاريح  الجامعية.

 

فيما  ذهب الدكتور عماد شغيم  على أن اجتراح المصطلح النقدي يعد من مصطلحات النقد الثقافي ، والبحث هو بداية لانطلاق  مشروع ثقافي  يحرك الواقع النقدي..

 

وأضاف شغيم، إن مصطلح  " خرم" يعد مصطلحا  جديدا ، وهو الكفاءة  الاجرائية،

وبما  أن الأبعاد  الدلالية  احدثت ضررا  في الاصل، وهناك  الخرم  في اللغة  و في  علم العروض.  ويدخل  في الواقع الثقافي والديني والثقافي،

 

وتأسيسا  على المعنى اللغوي  العروضي  في تحقيق النصوص، أكد شغيم  على أن   بعض النصوص  الشعرية مخرومة  وتؤكد على وجود غير ظاهر،    للتشوهات  في  الأبيات  التي  لحق  بها  الخرم ولعل التراث الشعري  هو شعر ناقص  ، حيث تعرض  بعض  شعر ابي تمام للمحو  في بعض  نصوصه التي تتحدث عن  آل البيت  عليهم السلام.

 

بعض الادباء وقدم   ارائهم   وملاحظاتهم   بهذا   الجانب، الدكتور الناقد سلمان و   كاصد    أول المتحدثين   قال:   الخرم   ماذا   يعني؟ هل هو جزء من   المنظومة الثقافية   ام يمتد إلى المنتج   العالمي؟ ..

 

إظهار كاصد ، "الخرم" هل يعني الثقب ام هو القطع ، وهل المركز محتاج إلى الهامش ، وأساس الخرم   هو موت   الشاعر.

 

فضلا عن   مساهمة القاص باسم القطراني ، والشاعر سراج محمد ، والشاعر عبود هاشم

 

وفي خاتم الجلسة ، إدارة اتحاد أدباء ،   شهادة تقدير للأستاذ   الباحث   والأستاذ الجلسة ، فضلا   عن تقديمهم   مجموعة من الاصدارات   الأدبية الأخرى.