نائب محافظ البصرة : محطة الفاو الكبرى الحرارية لتحلية مياه البحر وإنتاج الكهرباء هي قرار وحلم وأمل بصري

نائب محافظ البصرة : محطة الفاو الكبرى الحرارية لتحلية مياه البحر وإنتاج  الكهرباء هي قرار وحلم  وأمل بصري

إعلام النائب الأول لمحافظ البصرة :

أعلن النائب الأول لمحافظ البصرة المهندس محمد طاهر التممي اليوم الثلاثاء، عن عقد الحكومة المحلية في البصرة الاجتماع الذي يعد الثاني لدراسة توقيع عقد إنشاء محطة لتحلية مياه البحر وإنتاج الطاقة الكهربائية مع شركة شنغهاي الصينية.

وقال النائب الأول للمحافظ محمد التميمي: إن الخطوة الأولى التي نفذتها الحكومة المحلية في البصرة مع شركة شنغهاي الصينية بدأت بخطوة التوقيع على مذكرة التفاهم مع الشركة من أجل إنشاء محطة الفاو الكبرى، لأنشاء محطة كهرباء الفاو الحرارية ذات الطاقة التوليدية ٣٠٠٠ ميكا واط، وانتاج ماء بطاقة مليون ومئتين وخمسين الف متر مكعب باليوم بنظام M.E.D.

وأشار المهندس التميمي إلى أن "هذا المشروع لطالما طالبت به محافظة البصرة منذ عام ٢٠١٣ بعد توقيع العقد الاستشاري مع شركة (لاماير الألمانية ) والبدء بأعداد الدراسة، والذي تم الغاءه بطلب من الشركة الاستشارية بعد احداث ٢٠١٤ دون صرف اي مبالغ مالية، موضحاً أنه بعد زيارته الى جمهورية الصين، واطلاعه برفقة الوفد الحكومي الذي كان برئاسته على مصانع الشركة الصينية، والمحطات المنفذة، واعداد التقرير الفني من قبل اللجنة التي شكلها المحافظ برئاسته، ومن ثم توقيع محافظ البصرة في الفترة الأخيرة على مذكرة التفاهم مع مجموعة شركة شنگهاي الصينية لدراسة المشروع".

واكد التميمي على أهمية هذا المشروع الذي وصفه بالمهم والمحوري لأهالي البصرة والذي تأخر تنفيذه كثيراً بسبب سياسة الحكومة المركزية التي اعاقت تنفيذه، ولكن الاصرار والقرار الذي اتخذته المحافظة والمبني على خدمة ومصلحة الشعب البصري كان هو الفيصل في توقيع هذه الاتفاقية المهمة، ومضي الحكومة المحلية بمسيرة عملها المنسجم مع توجهات وأهداف المواطنين في مجال الاعمار والخدمات، وخصوصاً ونحن نشهد شحة متكررة في الحصول على المياه الصالحة للاستهلاك البشري، وحاجة سكان المحافظة الى زيادة انتاج الطاقة الكهربائية في المستقبل نتيجة التوسع السكاني بالمحافظة.

وأضاف أنه كانت هناك ضغوطات كبيرة لمنع إقامة هذه المحطة والاكتفاء بإنتاج المياه فقط، ولكن حكومة البصرة المحلية أصرت على إنشاء المحطة لتوليد الطاقة الكهربائية وكذلك تحلية مياه البحر.

ولفت نائب المحافظ إلى أن تمويل إنشاء هذا المشروع سيكون إما من خلال القرض الصيني أو البترو دولار وخصوصاً أن الواردات السابقة تقدر بـ 20 ترليون.

برمجة وتصميم المرام