محافظ البصرة يعلن عن البدء بزراعة 42 الف شتلة مانغروف بحضور ممثل الامم المتحدة في العراق

محافظ البصرة يعلن عن البدء بزراعة 42 الف شتلة مانغروف بحضور ممثل الامم المتحدة في العراق


اعلن محافظ البصرة “اسعد عبد الامير العيداني ” عن البدء بزراعة 42 الف شتلة من نبات المانغروف دعما في تحسين الواقع البيئي في المحافظة .

وقال العيداني في مؤتمر صحفي انه منذ العام الماضي اخذت الحكومة المحلية في البصرة على عاتقها بتجربة زراعة هذا النبات بواقع 30 الف شتلة في الشعيرات او الانهار ومن الممكن ان تتحول خلال السنوات القادمة من افضل المناطق التي تساعد في تحسين البيئة والهدف هو الوصول الى زراعة مليون شجرة.

واضاف العيداني : ان الحكومة المحلية في البصرة و حتى قبل تشكيل الحكومة الحالية بدأت في تجربة زراعة المانغروف اذ تم استيراد بعض الشتلات لكن بعد ذلك تم استيراد بذور هذا النبات وتم انباتها في مشاتل المحافظة كما انه تم اختيار هذه النبتة لأنها تتحمل المياه المالحة وتسقى بالمد والجزر .

مبيناً انه” بهذه الخطوة تمكنا من جلب انظار العالم نحو المحافظة التي تعد بوابة دخول العراق ضمن الفريق الذي يسعى لتقليل الكاربون على مستوى الكرة الارضية والدليل الحضور الاممي المتمثل بحضور ممثلة الأمم المتحدة جنين بلاسخارت وايضا منظمة الغذاء العالمي “فاو” وممثل عن الحكومة الالمانية .

واوضح ان هدف التعاون المثمر بين الحكومة المحلية وجامعة البصرة وبعض الشباب البصري المتطوع ، هو تحسين الواقع البيئي للمحافظة .

وعن تكلفة المشروع قال العيداني ، ان المبالغ التي تم صرفها قليلة جدا مقارنة مع القيمة العالية للمشروع وتكاد تكون لا تذكر 

برمجة وتصميم المرام